كتبه د. منقذ بن محمود السقار
اسم النبي | ![]() | النبي الأمي | ![]() |
مكان بعثته صلى الله عليه و سلم | ![]() | نسبه صلى الله عليه وسلم | ![]() |
أفـلا يؤمنون | ![]() | صفاته صلى الله عليه وسلم | ![]() |
جاء في سفر أشعيا :" إني جعلت اسمك محمداً ، يا محمد يا قدوس الرب ، اسمك موجود من الأبد " ذكر هذه الفقرة علي بن ربّن الطبري الذي كان نصرانياً فهداه الله للإسلام في كتابه : الدين والدولة ، وقد توفي عام 247هـ(14) | • |
• وجاء في سفر أشعيا أيضاً :" سمعنا من أطراف الأرض صوت محمد "(15) | • |
وجاء في سفر حبقوق :" إن الله جاء من التيمان ، والقدوس من جبل فاران ، لقد أضاءت السماء من بهاء محمد ، وامتلأت الأرض من حمده " ذكره علي بن ربن الطبري في كتابه الدين والدولة(16) وذكره إبراهيم خليل احمد ، الذي كان قساً نصرانياً فاسلم في عصرنا ونشر العبارة السابقة في كتاب له عام 1409هـ | • |
وجاء في سفر أشعيا أيضاً : "وما أعطيه لا أعطيه لغيره ، أحمد يحمد الله حمداً حديثاً ، يأتي من أفضل الأرض ، فتفرح به البَرّية وسكانها ، ويوحدون الله على كل شرف ، ويعظمونه على كل رابية"(17) . وذكره عبدالله الترجمان الذي كان اسمه : انسلم تورميدا ، وكان قساً من أسبانيا فأسلم وتوفي عام 832هـ . ولقد روى جبير بن مطعم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إِنَّ لِي أَسْمَاءً ، أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي،وَأَنَا الْعَاقِبُ(18) قال الله تعالى ![]() ![]() | • |
ويقول مطران الموصل السابق الذي هداه الله للإسلام ، وهو البروفيسور عبد الأحد داود الآشوري في كتابه : محمد في الكتاب المقدس(19) : إن العبارة الشائعة عند النصارى : " المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض السلام ، وبالناس المسرة " لم تكن هكذا ، بل كانت : " المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض إسلام ، وللناس أحمد " | • |
فهل نزل وحي في بلاد العرب غير القرآن ؟ | • |
وهل هناك نبي هاجر من مكة إلى المدينة واستقبله أهل تيماء غير محمد صلى الله عليه و سلم ؟ | • |
وهل هناك هزيمة لقريش بعد عام من الهجرة إلا على يد رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة بدر ؟ إن هذه البشارة تدل على صدق رسالة محمد صلى الله عليه و سلم، وأنها إعلان إلهي عن مقدمه ينقلها أحد أنبياء بني إسرائيل أشعيا(66) ، وبقي هذا النص إلى يومنا هذا على الرغم من حرص كفرة أهل الكتاب على التحريف والتبديل | • |
زبر الأولين أي كتبهم | ( 1 ) |
وقد كان عيسى عليه السلام يرسل المبشرين للتبشير بمقدم محمد صلى الله عليه و سلم ، بل إن معنى الإنجيل : البشارة ، وبقي المبشرون إلي يومنا هذا يحملون هذا الاسم | ( 2 ) |
هي الكتب الدينية المقدسة عند أصحابها مثل التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى | ( 3 ) |
الإصحاح 29 الفقرة 2 | ( 4 ) |
تجد في نهاية المبحث النصوص التوارتية والإنجيلية وغيرها المقتبسة مصورة من مراجعها المشار إليها ، ومتسلسلة حسب ورودها في المبحث ومعلمة بالحروف العربية | ( 5 ) |
النصوص العربية كلها مقتبسة من "الكتاب المقدس" / دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط | ( 6 ) |
فتح الباري ك/ التفسير ب/ تفسير سورة "اقرأ باسم ربك الذي خلق" | ( 7 ) |
The New Strong Exhaustive Concordance of the Bible, James Strong, LL.D. 5.T.D, Thomas Nelson Publishers, Nashville , USA ,1984, p.64 (Hebrew Dictionary) | ( 8 ) |
عند كتابة هذا اللفظ باللغة الإنجليزية يكتبونه كما يلي machmad ولإفتقار اللغة الإنجليزية للحرف "ح"فإنهم يعبرون عنه بالحرفين "ch" ويجعلونه أقرب إلى حرف الخاءكما ورد ذلك في المعجم المفهرس المذكوربأن هذا الحرف المكون من "ch" أقرب ما يكون للخاء الألمانية،أي أن استعمال "ch" جاء بدلاً عن حرف الحاء، فيكون الاسم هو محمد، اسم النبيصلى الله عليه و سلم | ( 9 ) |
كما جاء في النسخة القياسية المنقحة Revised Standard Version of the Bible ,The International Council of Churches of Christ in the United States, 1971 | ( 10 ) |
الإصحاح :16 ، الفقرة : 7 | ( 11 ) |
إظهار الحق لمؤلفه رحمة الله بن خليل الهندي ، ط الدار البيضاء جـ2 ص280 ، وأشار إلى هذا التحريف مطران الموصل الذي أسلم ، وسمى نفسه عبد الأحد ، وهو عبد الأحد داود الآشوري ، وذلك في كتابه : محمد في الكتاب المقدس ص216 | ( 12 ) |
خليل سعادة في مقدمته لترجمته لإنجيل برنابا إلى اللغة العربية ، وقد نقل قصة فرامرينو مما هو مدون في مقدمة النسخة الأسبانية كما رواها المستشرق سايل، في مقدمة له لترجمة القرآن | ( 13 ) |
وذكرها صالح بن حسين الهاشمي المتوفى عام 668هـ في كتابه : تخجيل من حرف التوراة والإنجيل، وذكرها القرافي المتوفى عام 682هـ في كتابه : الأجوبة الفاخرة ، وذكرها ابن تيمية المتوفى عام 728هـ في كتابه : الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح؛ وذكرها ابن قيم الجوزية المتوفي عام 751هـ في كتابه : هداية الحيارى من اليهود والنصارى | ( 14 ) |
ذكره الأئمة : صالح الهاشمي والقرافي وابن تيمية وابن القيم في كتبهم السابق ذكرها | ( 15 ) |
وذكره علي بن محمد الماوردي المتوفى عام 450هـ في كتابه : أعلام النبوة ، وأبو عبيده الخزرجي المتوفى عام 582هـ في كتابه : مقامع هامات الصلبان ومراتع روضات الإيمان؛ وذكره القرطبي المتوفى عام 671هـ في كتابه الإعلام؛ وكذلك ذكره الهاشمي والقرافي وابن تيمية وابن القيم في كتبهم التي سبق ذكرها | ( 16 ) |
ذكره الأئمة : الخزرجي والهاشمي والقرطبي والقرافي وابن تيمية وابن القيم في كتبهم التي سبق ذكرها | ( 17 ) |
أخرجه البخاري ك/ المناقب ب/ ما جاء في أسماء رسول الله صلى الله عليه و سلم ، ومسلم ك/ الفضائل ب/ في أسمائه صلى الله عليه و سلم ، والترمذي ك/ الأدب ب/ ما جاء في أسماء النبي ، والنسائي في السنن الكبرى 6/489 وأحمد في المسند 4/80 وغيرهم | ( 18 ) |
فصل : الإسلام والأحمديات التي أعلنتها الملائكة ص 145- 154 | ( 19 ) |
في الفقرتين 6 وَ 8 من الجزء الثاني | ( 20 ) |
الجزء العشرين ، الفصل 127، الفقرة 1-3 | ( 21 ) |
محامد : محمد | ( 22 ) |
الجزء3 ، الفصل 3 ، العبارة 5 وما بعدها | ( 23 ) |
أستاذ العالم أي رسول للعالم | ( 24 ) |
مأخوذ من كتاب التيارات الخفية في الديانات الهندية القديمة لمؤلفه "تى محمد" . أما النصوص الفارسية والهندية في نهاية هذا المبحث فمأخوذة من كتاب Muhammad in Parsi , Hindoo and Buddhist Scriptures , A.H. Vidyarthi and U.Ali | ( 25 ) |
الإصحاح 17 العبارات من 19-1 | ( 26 ) |
الإصحاح.21 فقرة 12وَ 13 | ( 27 ) |
الإصحاح 18 الفقرة 17 | ( 28 ) |
لقد تنبه المحرفون لهذا فبدلوا العبارة التي تعني "من وسط اخوتهم" في النسخة الإنجليزية الحديثة Good News Bible إلى عبارة تعني "من بين قومهم" (from among their own people) ص | ( 29 ) |
الإصحاح 34 ، الفقرة 10 | ( 30 ) |
الإصحاح 21 الفقرة 41 – 42 | ( 31 ) |
هو عيسى عليه السلام | ( 32 ) |
الإصحاح 21 الفقرات 21 –22 | ( 33 ) |
هاجر أم إسماعيل | ( 34 ) |
بئر زمزم | ( 35 ) |
إسماعيل عليه السلام | ( 36 ) |
أخرجه البخاري ك/ الجهاد والسير ب/ التحريض على الرمي ، وابن ماجه في السنن ك/ الجهاد ب/ الرمي في سبيل الله ، وأحمد في مسنده 1/364 و 4/50 وابن حبان في صحيحه 10/ 548 وغيرهم | ( 37 ) |
الإصحاح 21الفقرة 12 | ( 38 ) |
الإصحاح 42 الفقرة 10-11 | ( 39 ) |
رفع الصوت بالأذان | ( 40 ) |
هو أحد أبناء إسماعيل عليه السلام كما تذكر ذلك التوراة في سفر التكوين إصحاح 25 فقرة 12-13 | ( 41 ) |
جبل سلع بالمدينة | ( 42 ) |
رفع الصوت بالأذان | ( 43 ) |
الإصحاح 33 الفقرة 2 | ( 44 ) |
المزمور 84 الفقرة 1-2-3-4 وَ 10 | ( 45 ) |
المزمور 84 الفقرة 6 | ( 46 ) |
هو بالنص الإنجليزي جبل Zion ، ومعنى Zion : المجتمع الديني الذي خلص لعبادة الله ، أو المدينة الفاضلة كما جاء ذلك في قاموس Webster s Seventh New Collegiate Dictionary وقد ذكر معاني أخرى لا تستقيم مع الموضع الجغرافي المذكور في النص. وعند الرجوع إلى أصل الكلمة (Zion) العبري تبين أنها مقتبسة من جذر يعني : جفاف ، صحراوي ، أجرد (أرض أو مكان) جاف ، مكان مقفر ، برية. وهذا كله يشير إلى أن المكان المعبر عنه بكلمه Zion في النص الإنجليزي هو برية مكة الجرداء المقفرة الجافة، راجع كتاب The New Strong Exhaustive Concordance of the Bible, James Strong, LL.D. 5.T.D والمعجم العبري ص99 فقره: رقم 6723 . أنظر نهاية المبحث ( 48 ) ص585 Good News Bible | ( 47 ) |
ص585 Good News Bible | ( 48 ) |
وادي بكه يصيرونه بئراً من المعجم سترونغ المفهرس الشامل للكتاب المقدس ص95 | ( 49 ) |
الكتاب المقدس الذي تصدره جمعية الكتاب المقدس بالشرق الأدنى | ( 50 ) |
يذهب بعض الباحثين إلى أن الزرادشتية هي المجوسية ، وقيل بل المجوسية أسبق من الزرادشتية ، وإنما زرادشت أظهر المجوسية وحددها في القرن الثالث الميلادي . قال النبي صلى الله عليه و سلم "سنوا بالمجوس سنة أهل الكتاب" أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 2/435 ومالك في الموطأ 1/278 ومن طريقه الشافعي في مسنده 1/209 ومن طريق الشافعي البيهقي في السنن الكبرى ، وكذلك رواه الطبراني في المعجم الكبير 19/437 قال في مجمع الزوائد 6/13 : رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم ، وقال في تلخيص الحبير : ورواه (يعني الحديث) ابن أبي عاصم في كتاب النكاح بسند حسن . أنظر الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة 2/1149 | ( 51 ) |
من كتاب " محمد في الأسفار العالمية " للأستاذ عبدالحق | ( 52 ) |
الإصحاح : 21 الفقرة : 6 | ( 53 ) |
في مزمور : 72 الفقرة :10 | ( 54 ) |
مزمور :72 الفقرة :15 | ( 55 ) |
مزمور :45 الفقرة :3 | ( 56 ) |
الفقرة : 5 من المزمور السابق | ( 57 ) |
الإصحاح : 21 الفقرات : 41-44 | ( 58 ) |
هو عيسى عليه السلام | ( 59 ) |
أخرجه البخاري ك/ المناقب ب/ خاتم النبيين ، ومسلم ك/ الفضائل ب/ ذكر كونه صلى الله عليه و سلم خاتم النبيين ، وابن حبان في صحيحه 14/315 | ( 60 ) |
الإصحاح 21 الفقرة 13-17 | ( 61 ) |
ددان : بلد أقرب من تيماء إلى المدينة النبوية المنورة | ( 62 ) |
كان ذلك منذ اثني عشر قرناً قبل الميلاد | ( 63 ) |
الروض المعطار في خبر الأقطار ، معجم جغرافي ، محمد بن عبدالمنعم الحميري ، مكتبة لبنان ، 1984م ص 146-147. وجاء مثل ذلك في : وفاء الوفاء بأخبار المصطفى ، للسمهودي ، دار احياء التراث العربي بيروت ج1 ص 159 | ( 64 ) |
سبق البيان أن قيدار أحد أبناء إسماعيل الذي سكن برية فاران (مكة) | ( 65 ) |
عاش في النصف الأخيرمن القرن الثامن قبل الميلاد.كماورد في Good News Bible ص665 | ( 66 ) |
المزمور 45 الفقرة 3 | ( 67 ) |
الإصحاح 42 الفقرة 1 | ( 68 ) |
السخب ويقال فيه الصخب هو رفع الصوت بالخصام | ( 69 ) |
أخرجه البخاري ك/ البيوع ب/ كراهية السخب في الأسواق ، والبيهقي في السنن الكبرى 7/45 وأحمد في المسند 2/678 | ( 70 ) |
الإصحاح 3 الفقرة 9-10 | ( 71 ) |
الإصحاح 4 الفقرة 20-21 | ( 72 ) |
هي القدس | ( 73 ) |
هو عيسى عليه السلام | ( 74 ) |
الإصحاح 16 الفقرة 12-13 | ( 75 ) |
الجزء 3 - فصل 3 ، وهو من كتب الهندوس كما سبق ذلك | ( 76 ) |
ينادون للدعاء : أي ينادون للصلاة لأن الصلاة دعاء | ( 77 ) |
الدرباء نبات يخرج به الهنود الدم من جسم الإنسان ويعدون هذا العمل تطهيراً من الخطايا | ( 78 ) |
" مسلي" أي يسمون بالمسلمين، دخل عليها شئ من التحريف | ( 79 ) |
وهي الأماكن المقدسة للزرادشتيين ومن جاورهم | ( 80 ) |
"محمد في الأسفار العالمية"ص 47 | ( 81 ) |
لمزيد من المعلومات رجاء زيارة موقع جامعة الإيمان جزاهم الله عنا و عن المسلمين جميعاً كل الخير